منتديات ريمو
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
ادارة المنتدي

منتديات ريمو

منتدى ثقافي علمى
 
الرئيسيةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالتسجيلدخول

شاطر | 
 

  معمر القذافي الشخصية القيادية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
اللورد ريمو
رئيس الجمهورية
رئيس الجمهورية
avatar

المهنة :
علم الدولة :
ذكر السمك الكلب
عدد المساهمات : 457
نقاط : 7268
تاريخ التسجيل : 15/02/2011
العمر : 24
الموقع : في قلب حبي الوحيد

بطاقة الشخصية
3D: 6

مُساهمةموضوع: معمر القذافي الشخصية القيادية   الأحد مايو 01, 2011 5:53 am



معمر القذافي ولد 19 يونيو 1942 (1942-06-19) (العمر 65 سنة)، بشطيب الكراعية بوادى جارف بمنطقة سرت ، يقود ثورة شعبية في ليبيا منذ 1969 وحتى الآن، ورئيس مجلس قيادة الثورة في ليبيا من سنة 1969 وحتى سنة 1977 و أحد القادة والزعماء المثيرين للجدل على مستوى عالمى .


بداية حياته


الابن الوحيد لعائلة بدوية تفلح الأرض وتمتهن رعى المواشى والابل في منطقة صحراء سرت . والده محمد عبد السلام بن حامد بن محمد القذافي الشهير بأبومنيار ووالدته هي عائشة القذافي. تلقى تعليمة الديني التقليدي في بادئ الأمر حيث حفظ القرآن الكريم ودرس الفقه وبعدها تلقى تعليمه الابتدائي في مدينة سبها التى طرد منها بسبب نشاطه السياسى ضد الانفصال وضد اغتيال بياتريس لومومبا لينتقل إلى مدينة مصراتة ومنها إلى الكلية العسكرية ببنغازي وتخرج منها برتبة ملازم ثاني وعين في سلاح الاشارة (المخابرة) . التحق ببعثة تدريبية في المملكة المتحدة لفترة قصيرة عام 1967 وعاد إلى ليبيا ليعمل في سلاح الإشارة. تأثر في بداية حياته بأطروحات الزعيم الراحل جمال عبدالناصر حول القومية العربية ، إلا أنه تجاوزه فكريا وسياسيا في اطروحات تتعلق بالعروبة وبالديمقراطية وبالاشتراكية الجماهيرية بلورها في النظرية العالمية الثالثة (الكتاب الاخضر).

ثورة الفاتح في 1969


سجاد عليه صورة للقذافي



كون القذافي و زملاؤه مجموعة الضباط الوحدويين الأحرار عام 1959 ثم قاموا بثورة بيضاء على الحكم السنوسي في ليبيا في الأول من سبتمبر 1969 و استولى هو و زملاؤه على السلطة منذ ذلك الحين .بعد الثورة مباشرة قام معمر القذافي بتعيين نفسه لمنصب رئيس لمجلس قيادة الثورة ورقى بنفسه من ملازم إلى درجة العقيد وأعلن قيام الجمهورية العربية الليبية التي كانت أهم أهدافها هي تحسين المستوى المعيشي لكل أفراد الشعب الليبي بعد إنهاء النظام الملكي. حتى عام 1977 إنفرد القدافي بالسلطة في ليبيا. بعد ذلك أعلن القدافي بما سماه "قيام سلطة الشعب و مولد أول جماهيرية في التاريخ" كمفهوم لاول نظام سياسي بعد الجمهورية وتخلي معمر القذافي رسميا عن رئاسة مجلس قيادة الثورة وأصبح قائدا للثورة وصار الاسم الرسمي لليبيا هو الجماهيرية العربية الليبية الشعبية الاشتراكية واكتفى القذافي بدوره التحريضى والترشيدى الذى يقوم به. رغم أن إرشاداته وآرائه مجبر الأخذ بها وتطبيقها. القذافي يشرح في كتابه الاخضر الذي أصدره في 1977 والمتكون من ثلاث اجزاء ما معنى سلطة الشعب و كيف يمكن تطبيقها كحل نهائي لمفهوم الديمقراطية. كما يطرح و يشرح القذافي في كتابه حلول نهائية للمشاكل الاجتماعية والاقتصادية.
الكتاب الأخضر يعتبر الاطار و المنهج السياسي في ليبيا ويجرم الأحزاب و يمنعها. بتأسيس حركة اللجان الثورية عام 1977 استطاع القذافي حماية نظامه إلى الآن. و من أهم وظائف حركة اللجان الثورية أيضا التصفية الجسدية لكل المعارضين داخل و خارج ليبيا. الامر الذى ادى إلى عمليات اعتقالات واسعة حتى في الجامعات في مختلف انحاء البلاد. وتم قتل كل هؤلاء من بينهم أعداد كبيرة من الطلبة الجامعيين إما بالشنق أو الرمي بالرصاص في الساحات العامة والجامعات بحضور مكثف من الاعلام الليبي وإذاعة هذه المشاهد بالبث المباشر في التلفزيون الليبي لكي تكون عبرة لمن يعتبر. التصفية الجسدية في الخارج أدت ايضا لاغتيال العديد من اللييين الذين لهم نشاط سياسي معارض لنظام القذافي في العواصم الاوروبية والعربية.
من الناحية العملية يتمتع القذافي بالسلطة الذاتية المطلقة في البلاد. عائلة القذافي من أبناء وزوجة وأبناء عمومة وأيضا قبيلة القذادفة من مدينة سرت في شمال ليبيا يحتكرون بالكامل للمناصب المهمة في البلاد الامر الذي أدى إلى سوء الإدارة و كثرة الرشوى و المحسوبية في البلاد لإستغلالهم هذه المناصب لمصالحهم الشخصية.
علاقاته الخارجية


منذ أن أطاح معمّر القذافي بالنظام الملكي الذي كان يحكم ليبيا ، والذي ارتبط باتفاقيات عسكرية واقتصادية مع أميركا و بريطانيا منذ ذلك التاريخ لم تكن علاقات هاتين الدولتين مع ليبيا على ماهي عليه اليوم من الوئام ، فقد شهدت العلاقات فترات من التوتر تجاوزت القطيعة الدبلوماسية ووصلت حد المواجهات العسكرية المسلحة ، التي كان آخرها في 14 ابريل 1986،عندما أمر الرئيس رونالد ريغان المقاتلات الامريكية بالإغارة على طرابلس وبنغازي و استهداف معمّر القذافي شخصيا حيث دمر بيته وقتل ابنه بالتبنى هناء وسقط نتيجة الغارة الجوية أكثر من 60 شخصا. وحدثت الغارة الامريكية التي تمت بدعم من الحكومة البريطانية برئاسة مارغريت ثاتشر، عقب اتهام الادارة الامريكية معمّر القذافي بسلسلة من العمليات التي من ضمنها قتل الشرطية االبريطانية ايفون فليتشر أمام السفارة الليية في لندن و أيضا إطلاق الرصاص على متظاهرين ليبيين من قبل أعضاء من حزب اللجان الثورية. و من ضمن تورطات القذافي التي ادت إلى الغارة الامريكية هى تفجير نادي ليلي الماني لابيل في مدينة برلين كان يرتاده الجنود الأمريكان ودعم القذافي لعدد كبير من المنظمات الارهابية.
ولعل السبب في ذلك يعود إلى العداء الذي استفحل بين ليبيا من جهة وهاتين الدولتين من جهة أخرى،واذا كانت أسباب العداء بالنسبة للبريطانيين و الاميركيين تعود إلى مالحقهم من اضرار سواء بحرمانهم من الامتيازات التي كانت توفرها لهم قواعدهم العسكرية في ليبيا في مواجهتهم مع الحلف الاطلسي وهما قاعدة هويلس في طرابلس و العدم في طبرق ومراكز دعم صغيرة اخرى منتشرة في ليبيا طردها كلّها الزعيم الليبي عقب توليّه السلطة في عام 1969 ، أوجراء الاضرار الاقتصادية الاخرى التي لحقت بهم بسبب تأميم ليبيا لاهم شركات النفط البريطانية و الاميركية العاملة فيها إلا أن الامر لم يكن كذلك بالنسبة لليبيا ،التي لم يكن العداء بينها وبينهم راجع لأسباب ليبية.
فاغلب الظن أن العداء الذي ناصبته ليبيا للغرب ناتج عن موقفه المنحاز كما ترى هي من القضايا التي يعتبرها العرب مصيرية وعلى رأسها القضية الفلسطينية .والتي يبدو أن معمرّ القذافي تحمّس في نصرتها اكثرمن الاخرين خصوصا بعد وفاة جمال عبد الناصر وبلغ به الحماس إلى حد تأميم أكبر شركة نفط بريطانية عاملة فيليبيا وهي شركة BP وذلك ردّا على تسليم بريطانيا جزر ابوموسى ،وطنب الصغرى والكبرى إلى إيران بعد انسحابها بدل الامارات العربية المتحدة والى حد فتح معسكرات التدريب للفلسطينيين وتمويل مشترياتهم من السلاح.






القذافي قبل الثورة

.............................................................................................................





أحـياناَ [بسـمتي] لـا تـعني فـرحتي ,,


وفـي أحـيانِ أٌخـرى لـا تَعني الـضيـاع ,,
فـ بـَـعضُ الاَحـيان أبـكي مـِن فـَرحَتـي ,,
وأبـتَسـِم فـي لـَحظـات الـودآآع ,,
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://remo.sudanforums.net
 
معمر القذافي الشخصية القيادية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات ريمو  :: المنتديات الاخبارية :: المنتدى السياسي-
انتقل الى: