منتديات ريمو
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
ادارة المنتدي

منتديات ريمو

منتدى ثقافي علمى
 
الرئيسيةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 إحذروا الدكوة الصوفان الأخضر يسبب سرطان الكبد والفشل الكلوي وأمراض القلب

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
اللورد ريمو
رئيس الجمهورية
رئيس الجمهورية
avatar

المهنة :
علم الدولة :
ذكر السمك الكلب
عدد المساهمات : 457
نقاط : 7268
تاريخ التسجيل : 15/02/2011
العمر : 23
الموقع : في قلب حبي الوحيد

بطاقة الشخصية
3D: 6

مُساهمةموضوع: إحذروا الدكوة الصوفان الأخضر يسبب سرطان الكبد والفشل الكلوي وأمراض القلب    الأربعاء أكتوبر 05, 2011 5:02 am






إنطلقت بولاية الجزيرة أكبر حملة لمكافحة السموم الفطرية المتفشية في أغذية الإنسان والحيوان على السواء وستستمر فعاليات الحملة في جميع مدن وقرى الجزيرة حتى 11/11 لضمان سلامة صحة الإنسان والحيوان من هذه السموم القاتلة المنتشرة في بعض المحاصيل الزراعية وخاصة الفول السوداني وبعض منتجاته ك»الدكوة« والذرة والبطاطس والبصل.
وقد وصل الى ودمدني في العشرين من سبتمبر الجاري فريق من المركز السوداني للسموم الفطرية بالهيئة القومية السودانية للمواصفات والمقاييس للإشراف على الضربة الأولى لانطلاقة الحملة القومية الثالثة التي سيتم تنفيذها بست ولايات وهي: الجزيرة- سنار- القضارف- النيل الازرق- النيل الابيض وشمال كردفان وكانت الحملة الأولى قد جرت في عام 2008م والثانية في العام 2010م شملت بعض الولايات الشمالية بالسودان.
وبدأت فعاليات الحملة الثالثة بودمدني بعقد ورشة عمل شارك فيها الفريق القادم من الخرطوم وبعض الاساتذة الاختصاصيين بجامعتي الخرطوم والجزيرة تكلف حملة الجزيرة »250« الف جنيه.
وقدمت البروفيسور نفيسة احمد الماحي كبيرة المستشارين الاختصاصيين في أمراض النبات بهيئة البحوث الزراعية الورقة العلمية الرئيسية حول »أمراض الفول السوداني المروي«.
وكشفت الورقة ان الفول السوداني يعتبر من اكثر الحبوب التي تصاب بالسموم الفطرية ومنها الافدتكسون حيث انه يتعرض للتلوث بالسموم في مراحل مختلف من الحقل الى المستهلك. وقالت انه في سبيل تفادي التلوث يتوجب إتباع العمليات الفلاحية الصحيحة وهي تشمل إزالة الحشائش ومكافحة الحشرات بجانب إتباع الري المنتظم وعدم تأخير الحصاد. وأيضاً من العمليات الاساسية عدم ري الفول مباشرة قبيل الحصاد واضافت »بعد الحصاد يمكن ان يصاب الفول بالتلوث في الحقل اذا لم يجفف بالطريقة الصحيحة«.
ومن أهم اسباب تلوث الفول تعرضه لرطوبة عالية أو اي حشرات والتخزين بطريقة غير سليمة سيؤدي الى تعرضه للرطوبة مما يزيد التلوث. وكشفت بروفيسور نفيسة ان هناك نسبة تلوث عالية في الدكوة تعرض المستهلك لامراض خطيرة اهمها سرطان الكبد وحددت هذا التلوث وقالت انه ينتج اساساً من حبات الفول السوداني المتغير لونه الى البني أو الفول الضامر وفي حالة تحويله الى الدكوة مما يعرض المستهلك لسرطان الكبد في حالة تكرار استعماله في الغذاء.
وقال المهندس عمر ابراهيم مدير الهيئة السودانية للمواصفات والمقاييس الفرع بالجزيرة والمسؤول بالاشراف على تنفيذ الحملة بالجزيرة لـ»الرأي العام« ان الاهتمام بمسألة التلوثات بالسميات الفطرية بدأت في الستينيات من القرن الماضي عندما ثبتت علاقة السموم التي تفرزها سلالات عديدة من الفطريات بسرطان الكبد ومنذ ذلك الوقت أصبح خلو المنتجات الغذائية من هذه السموم شرطاً أساسياً لدخولها الأسواق الخارجية اقليمياً أو عالمياً الأمر الذي شكل هاجساً للدول المنتجة للمحصولات الزراعية ومن بينها السودان الذي يعتبر من المناطق المدارية التي تقع في منطقة جنوب الصحراء حيث العوامل البيئية ملائمة لنمو الفطريات التي تتسبب في التلوث بالسموم الفطرية وهو أمر يقود الى انتهاك صحة المستهلك وتهديد الاقتصاد الوطني ومستقبل الصادرات من المحصولات الزراعية وذلك بفقدان الأسواق العالمية وعلى وجه الخصوص الفول السوداني.
بجانب تعرض الحيوان للأمراض بتناوله لأعلاف ملوثة وبالتالي تلوث المنتجات الحيوانية من البان ولحوم.
وقال د. الوسيلة مختار محمد أستاذ الارشاد الزراعي والتنمية الريفية بكلية الزراعة بجامعة الخرطوم وعضو مجلس الأمناء لمركز السموم الفطرية لـ»الرأي العام« ان شعار الحملة القومية يأتي تحت عنوان »تخزين آمن وتصنيع سليم«.
فعاليات الحملة
والحملة الثالثة المنفذة في الجزيرة وخمس ولايات اخرى ركزت على شرائح المنتجين وكل شرائح المجتمع.. يقود الحملة مجموعة من الباحثين بمركز السموم القومي برئاسة الدكتورة ابتهاج بر مديرة المركز وتشمل الحملة عدة برامج تخاطب الشرائح المختلفة والقيام بجولات ميدانية على مخازن المحاصيل بالجزيرة خاصة محصولي الفول السوداني والذرة.
كما قام الفريق بزيارات شملت عددا من مصانع الزيوت الحديثة والعصارات التقليدية والسحانات للفول. ويوضح البروفيسور احمد الطيب الأستاذ بكلية الزراعة بجامعة الجزيرة وعضو مجلس الأمناء بالمركز القومي للسموم الفطرية.
ما هي الفطريات؟
وقال لـ»الرأي العام« انها أحياء دقيقة من نباتات الثالوثيات- وتنمو هذه الفطريات في المادة العضوية ويعرفها المواطنون بالصوفان الأخضر وهي تتواجد في المحاصيل والمنتجات التي بها درجة رطوبة عالية مع درجة حرارة عالية.
هذه الفطريات تؤثر على الذرة المخزنة سواء كانت في مخازن حديثة أو تقليدية أو داخل مطمورة أو داخل سوبيا حيث تفرز الفطريات مواد كيميائية تسبب السموم ومن آثارها الحظيرة انها تسبب أمراضاً في القلب وفي الجهاز البولي والفشل الكلوي والسرطان.. وقال انه تم إجراء عدد من البحوث في المعامل بولايات السودان المنتجة للذرة والفول وتأكد وجود نسبة عالية من السموم تسبب تلك الأضرار. وأوضح أن هناك بعض الحشرات التي قد تسبب السموم منها حشرة »تاتونا ابسليوتا« وهو اسم لاتيني هذه الحشرة موجودة في البطاطس والبصل ينبغي التنبه الى أخطاره.. وفي مجال الدراسات أكدت السوق العربية المشتركة.. انه توجد في بعض البلدان العربية تركيز اربعة اجزاء من البليون في تلوث المحاصيل بالسموم وفي اليابان لا شئ »صفر«.
اما في السودان بلغت نسبة الاصابة أكثر من ألف مرة في البليون وعلى الصعيد العالمي فان هيئة دستور الأغذية ومقرها جنيف العاصمة السويسرية اصبحت تهتم بأوصاف الغذاء وكونت لها لجان متخصصة منها لجنة الملوثات وان محصول الذرة أصبح ضمن أجندتها وقال هنا في السودان يجرى بحث للتقصي عن سموم الزيوت النباتية.
وعلى صعيد الحيوان اتضح أن الأمباز به درجة عالية من السموم إذا تعرض للتلوث.
وطالب البروف في نهاية حديثه لـ»الرأي العام« بضرورة نشر ثقافة السموم الفطرية لأكبر عدد من أفراد شرائح المجتمع المدني والخروج برؤية مشتركة من كل الجهات للوصول لوضع آلية يمكن أن تضطلع بالمسؤوليات لحماية صحة الإنسان والحيوان من هذه السموم القاتلة.



.............................................................................................................





أحـياناَ [بسـمتي] لـا تـعني فـرحتي ,,


وفـي أحـيانِ أٌخـرى لـا تَعني الـضيـاع ,,
فـ بـَـعضُ الاَحـيان أبـكي مـِن فـَرحَتـي ,,
وأبـتَسـِم فـي لـَحظـات الـودآآع ,,
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://remo.sudanforums.net
 
إحذروا الدكوة الصوفان الأخضر يسبب سرطان الكبد والفشل الكلوي وأمراض القلب
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات ريمو  :: المنتديات العامة :: الطب والصحة-
انتقل الى: