منتديات ريمو
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
ادارة المنتدي

منتديات ريمو

منتدى ثقافي علمى
 
الرئيسيةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 نوبل الطب للعام 2011 منحت لثلاثة علماء أحدثوا ثورة في علم المناعة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
اللورد ريمو
رئيس الجمهورية
رئيس الجمهورية
avatar

المهنة :
علم الدولة :
ذكر السمك الكلب
عدد المساهمات : 457
نقاط : 7268
تاريخ التسجيل : 15/02/2011
العمر : 24
الموقع : في قلب حبي الوحيد

بطاقة الشخصية
3D: 6

مُساهمةموضوع: نوبل الطب للعام 2011 منحت لثلاثة علماء أحدثوا ثورة في علم المناعة    الأربعاء أكتوبر 05, 2011 5:38 am

منحت جائزة نوبل للطب الاثنين في ستوكهولم الى ثلاثة باحثين مكافأة على اعمالهم حول النظام المناعي الذي يسمح لجسم الانسان بمحاربة الامراض، ما شجع العمل على وضع لقاحات التحصين ومكافحة امراض مثل السرطان.

والفائزون هم الاميركي بروس بويتلر (55 عاما) والفرنسي المولود في لوكسمبورغ جول هوفمان (70 عاما) والكندي رالف شتاينمان الذي توفي قبل ثلاثة ايام عن 68 عاما. وقال الامين العام للجنة نوبل للطب غوران هانسون لدى اعلان الجائزة ان الفائزين "احدثوا ثورة" في فهم نظام المناعة.

وعلى الاثر اعلنت جامعة روكفلر ان رالف شتاينمان توفي في 30 ايلول/سبتمبر بعد اربعة اعوام من اصابته بسرطان البنكرياس. ولا تمنح جائزة نوبل في العادة بعد الوفاة. وقال مارك تسييه-لافيني رئيس جامعة روكفلر انه "نبأ مفرح ومحزن لاننا علمنا هذا الصباح من عائلته انه توفي قبل بضعة ايام بعد صراع طويل مع السرطان. قلوبنا مع زوجته وعائلته واولاده".

ويسمح نظام المناعة للجسم بالدفاع عن نفسه من خلال اجسام مضادة وخلايا قاتلة تهاجم الفيروسات والجراثيم. وقالت اللجنة ان النظام المناعي الفطري يشكل خط الدفاع الاول "الذي يمكنه القضاء على الجراثيم المعدية والتسبب بالتهاب يسهم في صد الهجوم" قبل ظهور الاجسام المضادة.

وفي حال لم يكن خط المواجهة الاول هذا كافيا "يدخل النظام المناعي المكتسب في اللعبة". وفهم عمل النظام المناعي المكتسب هو الذي مهد لعمليات التحصين لان الخلايا تحفظ خصائص المهاجم. ومهدت ابحاث العلماء الثلاثة الطريق امام تطوير اساليب الوقاية وتصنيع ادوية جديدة لعلاج العدوى والسرطانات والالتهابات الناجمة عن المناعة مثل الربو ومرض كرون والتهاب المفاصل.

واوضحت اللجنة ان بويتلر وهوفمان سيتقاسمان نصف الجائزة لاعمالهما حول نظام المناعة الفطري فيما كوفىء شتاينمان على اعماله حول نظام المناعة المكتسب. وتبلغ القيمة المالية للجائزة عشرة ملايين كورنة سويدية (1,48 مليون دولار).

واوضحت لجنة نوبل "انهما اكتشفا البروتينات المتقبلة التي تتعرف على الجراثيم (المؤذية) وتنشط النظام المناعي، وهي الخطوة الاولى لرد الفعل المناعي". ويعود اكتشاف هوفمان الى العام 1996 عندما كان يدرس كيف يحارب ذباب الخل الامراض. واقام بويتلر العام 1998 الرابط بين الطريقة التي يستخدم فيها ذباب الخل والثدييات النظام المناعي ما فتح الباب امام فهم نظام المناعة البشري.

واكتشف شتاينمان (68 عاما)العام 1973 "الخلايا المتفرعة في نظام المناعة وقدرتها الفريدة على تنشيط المناعة المكتسبة وتكييفها وهي المرحلة الاخيرة في رد الفعل المناعي للجسم التي يتم خلالها لفظ الجراثيم خارج الجسم".

ولد بويتلر العام 1957 في شيكاغو وهو خريج جامعة شيكاغو (1981). وبعدما عمل في جامعتي نيويورك ودالاس انضم العام 2000 الى معهد الابحاث "سكريبس" في لاجولا (الولايات المتحدة) حيث درس علم الوراثة والمناعة.

ولد هوفمان في ايختريناخ (لوكسمبورغ) العام 1941 وحاز شهادة دكتوراه في الطب من جامعة ستراسبورغ الفرنسية العام 1969. وبعد سنوات قليلة امضاها في جامعة ماربورغ (المانيا) ادار مختبر ابحاث في ستراسبورغ من 1974 الى 2009 وكان مشرفا على شهادة الدراسات المعمقة في علم الاحياء الجزيئي والخلوي في جامعة ستراسبورغ وترأس في 2007 و2008 الاكاديمية الوطنية الفرنسية للعلوم.

ولد شتاينمان العام 1943 في مونتريال. وحصل على دكتوراه في الطب من كلية هارفرد للطب في بوسطن (الولايات المتحدة) العام 1968 وكان استاذا محاضرا في علم المناعة منذ العام 1970 في جامعة روكفلر في نيويورك.

وهي المرة الثانية عشرة التي تكافئ فيها جائزة نوبل للطب ابحاثا حول النظام المناعي. وقالت لجنة نوبل انها تدرس كيف سيتم تسليم الجائزة في ما يتعلق بشتاينمان. ويفترض تسليم الجائزة في استوكهولم في العاشر من كانون الاول/ديسمبر في ذكرى وفاة العالم الفرد نوبل العام 1896.

.............................................................................................................





أحـياناَ [بسـمتي] لـا تـعني فـرحتي ,,


وفـي أحـيانِ أٌخـرى لـا تَعني الـضيـاع ,,
فـ بـَـعضُ الاَحـيان أبـكي مـِن فـَرحَتـي ,,
وأبـتَسـِم فـي لـَحظـات الـودآآع ,,
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://remo.sudanforums.net
 
نوبل الطب للعام 2011 منحت لثلاثة علماء أحدثوا ثورة في علم المناعة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» [مسميات] الاعضاء جناان 2011  
» أودى S8 2011 الجديدة كلياً
» حسام الرسام 2011 راحت امي
» حسام 2011 ورده
» حسام 2011 خضري خدك

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات ريمو  :: المنتديات الاخبارية :: منتدى الاخبار-
انتقل الى: