منتديات ريمو
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
ادارة المنتدي

منتديات ريمو

منتدى ثقافي علمى
 
الرئيسيةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 الملف السياسي (فرنسا) -7

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
اللورد ريمو
رئيس الجمهورية
رئيس الجمهورية
avatar

المهنة :
علم الدولة :
ذكر السمك الكلب
عدد المساهمات : 457
نقاط : 7268
تاريخ التسجيل : 15/02/2011
العمر : 24
الموقع : في قلب حبي الوحيد

بطاقة الشخصية
3D: 6

مُساهمةموضوع: الملف السياسي (فرنسا) -7   السبت فبراير 04, 2012 7:28 pm

أ.الاسم الرسمي الكامل: الجمهورية الفرنسية.
ب.الاسم الرسمي المختصّر: فرنسا.
مُختصَـــر اسم الدّولة: FR.
نظام الحُكم في الدّولة: جمهوري.
العاصِمـــة: باريس Paris.

التقسيمات الإداريّـــة
تنقسم فرنسا إلى 22 إقليماً، هي: الألزاس Alsace، وأكويتين Aquitaine، وأوفرين Auvergne، وباس نورماندي Basse-Normandie، وبورجونيْ Bourgogne، وبريتانيْ Bretagne، وسِنتْر Centre، وشامبَنيْ آردِن Champagne-Ardenne، وكورْس Corse، وفرانش كومتية Franche-Comte، وهوت نورماندي Haute-Normandie، وللي دي فرانس IIe-de-France، ولانجودوك روسيلون Languedoc-Roussillon، وليموزين Limousin، ولورين Lorraine، وميدي بيرينيز Midi-Pyrenees، ونور با دي كاليه Nord-Pas-de-Calais، وباي دو لا لوار Pays de la Loire، وبيكاردي Picardie، وبويتو شرِنتيه Poitou-Charentes، وبروفِنز ألبيه كوت دازور Provence-Alpes-Cote d'Azur، ورون ألبيه Rhone-Alpes.
ملاحظة: تنقسِم حاضِرة فرنسا أو العاصمة باريس، إلى 22 محافظة، بما فيها إقليم كورسيكا المحلّي، عدا أقاليم أعالي البحار DOM ( غيانا الفرنسية Guyane Francaise، جوادالوب Guadeloupe، مارتنيك Martinique، رييونيون La Reunion )، والأقاليم الخارجية TOM ( مايوت Mayotte، سان بيير ومكولون Saint Pierre Et Mi Quelon ). و هي مقسمة فرعيّاً إلى 96 مقاطعة.

المناطق التابعة لفرنسا:
باسا دا انديا Bassa da India، جزير كليبرتون Clipperton Island، وبولينيزيا الفرنسية French Polynesia ، الأراضي الجنوبية والقطبية بأنتاركتيكا، وجزر جلوريسو Glorioso Islands، وجزيرة جوانا دي نوفا Juana de Nova Island، كالدونيا الجديدة New Caledonia، وجزيرة تروملين Tromelin Island، و واليسWallis ، وفوتونا Futuna.

الاستقـــلال
في عام 486، توحَّدَت فرنسا بواسطة كلوفيس Clovis، ملِك الفرِنجة، الذي أوقع الهزيمة بالحاكِم الروماني، ثم تغلَّب على القبائل الأُخرى ووسَّع مُلكه، وأسَّس الأُسرة الحاكِمة الميروفنجيّة.

العطلات القوميّة
يحتفل الفرنسيّون، في كل عام، باليوم الوطني، الموافِق 14 يوليه 1789، وهو اليوم، الذي اقتحَم فيه الثوّار من الأهالي، سجن الباستيل، وأجبروا جنود الملِك على الانسحاب من باريس، ويُعَد هذا اليوم عطلة رسمية.

الدستـــور
صدَر الدستور في 28 سبتمبر 1958، وعُدِّل فيما يتعلق بانتخاب الرئيس في 1962، وعُدِّل لكي يتوافق مع بنود معاهدة ماستريخت الأوروبية لدول الاتحاد الأوروبي، في عام 1992، وعُدِّل لتشديد قوانين الهجرة، في عام 1993.
النظام القانوني: مبنيّ على أساس القانون المدني والمفاهيم الأهلية. تُراجع القوانين الإدارية، ولا تُراجع القوانين التشريعية.
حق الاقتراع: مكفولٌ لمن بلغ الثامنة عشرة من العمر، من الذكور والإناث.

الهيئة التنفيذيـــة
فرنسا جمهورية نيابية ديموقراطيّة، تُسمّى حاليّاً الجمهورية الخامِسة، التي بدأَت في عام 1958، وتُعدّ الهيئة التنفيذية، إحدى شُعَب نظام الحُكم في البلاد.
أ. رئيس الدولة: الرئيس جاك شيراك Jacques Chirac، منذ 17 مايو 1995.
ب. رئيس الحكومة: رئيس الوزراء ليونيل جوسبان Lionel Jospin، منذ 3 يونيه 1997.
ج. مجلس الوزراء: يُعيِّن رئيس الجمهورية، أعضاء مجلس الوزراء، بناءً على اقتراح رئيس الوزراء.
ج. الانتخابـــات: يُنتخب الرئيس بالتصويت الشعبي، لمدة سبع سنوات. وقد جرت آخِر انتخابات، في 23 أبريل، و7 مايو 1995، ومن المقرر أن تُجرى الانتخابات التالية في مايو 2002. ويعين رئيسُ الجمهورية، رئيسَ الوزراء.
هـ نتائج الانتخابات: اُنتخب جاك شيراك رئيساً للجمهورية الفرنسية، وحصل على نسبة 52.64 % من مجموع الأصوات، وحصل ليونيل جوسبان على نسبة 47.36% .

الهيئة التشريعيــة
تتألَّف الهيئة التشريعية الفرنسية من مجلِسَين تشريعيّين، هما: مجلس الشيوخ، والجمعية الوطنية. وسلطة الجمعية الوطنية، تفوق سلطة مجلس الشيوخ، في بعض النواحي.
مجلس الشيوخ، يتكون من 321 مقعداً: 296 مقعداً لِحاضِرة فرنسا، و13 لامقعداً، للأقسام والأقاليم الخارجية، و12 مقعداً، للمواطنين الفرنسيّين، في الخارِج. ويجري انتخاب الأعضاء، بأسلوب غير مباشِر، من قبل هيئة انتخابية، ومدة خدمتهم تسع سنوات ينتخب ثُلث الأعضاء كل ثلاث سنوات.
الجمعية الوطنية، تتكوَّن من 577 مقعداً، ويُنتخب الأعضاء في ظل نظام الأغلبية الفردية، لفترة مدتها خمس سنوات.
الانتخابـــات: جرت آخر انتخابات لمجلس الشيوخ، في 27 سبتمبر 1998، ومن المقرر أن تجري الانتخابات التالية في سبتمبر 2001 . أما الجمعية الوطنية، فقد جرت آخر انتخابات لها في الفترة من 25 مايو إلى أول يونيه 1997 ، ومن المقرر أن تجري الانتخابات التالية في مايو 2002 .

نتائج الانتخابـــات:
مجلس الشيوخ: كانت نتائج الانتخابات، حسب عدد المقاعِد، كالآتي:
حصل حزب التجمُّع من أجل الجمهورية RPR على 99 مقعداً، والحزب الاشتراكي PS على 78 مقعداً، وحزب يمين الوسط UC على 52 مقعداً، وحزب الجمهوريين والمستقلين RI على 47 مقعداً، والتجمع الاشتراكي الديموقراطي والأوروبي RDES على 22 مقعداً، وحزب الجمهوريين والمواطنين الشيوعي CRC على 16 مقعداً. وحصل غير الحزبيين على سبعة مقاعد.
الجمعية الوطنية: كانت النتائج، حسب عدد المقاعِد، كالآتي:
نال الحزب الاشتراكي 245 مقعداً، وحزب التجمُّع 140 مقعداً، والاتحاد من أجل الديموقراطية الفرنسية 109 مقاعِد، والحزب الشيوعي 37 مقعداً، والحزب الراديكالي الاشتراكي 13 مقعداً، والبيئيّون Ecologists ثمانية مقاعِد، والحركة الوطنية سبعة مقاعِد، والحركة من أجل فرنسا LDI-MPF مقعداً واحِداً، والجبهة الوطنية FN مقعداً واحِداً، واليمين المتعدِّد سبعة مقاعِد، واليسار المتعدِّد تسعة مقاعِد.

الهيئة القضائيّــة
يمثِّل النظام القضائي في جمهورية فرنسا، محكمة الاستئناف العليا، والمحكمة الدستورية، ومجلس الدولة. يُعيِّن رئيس الجمهورية قضاة محكمة الاستئناف، من بين المرشحين من قبل المجلس الأعلى للقضاء والنيابة، كما يُعيِّن ثلاثة من قضاة المحكمة الدستورية، وتُعين الجمعية الوطنية ثلاثة قضاة، ورئيس مجلس الشيوخ ثلاثة آخرين


.............................................................................................................





أحـياناَ [بسـمتي] لـا تـعني فـرحتي ,,


وفـي أحـيانِ أٌخـرى لـا تَعني الـضيـاع ,,
فـ بـَـعضُ الاَحـيان أبـكي مـِن فـَرحَتـي ,,
وأبـتَسـِم فـي لـَحظـات الـودآآع ,,
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://remo.sudanforums.net
 
الملف السياسي (فرنسا) -7
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات ريمو  :: المنتديات الاخبارية :: المنتدى السياسي-
انتقل الى: